الأسئلة الشائعة

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة، تُمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً أو عقارات في تركيا.
وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد عادةً، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك
  1. أن يتملك الأجنبي مسكناً أو عقاراً معدّاً للإقامة لا تقل قيمته عن 75.000 دولار ، وأن يُستخدم بغاية السكن فيه.
  2. أن يتم تسجيل العقار في الطابو والحصول على سند الملكية.
  3. تأمين كامل الأوراق المطلوبة والثبوتيات اللازمة.
  1. يحق لمالك العقار وأفراد عائلته التمتع بكافة حقوق الإقامة في تركيا، وتتيح لك إمكانية دخول تركيا من دون تأشيرات أو موافقات أمنية مسبقة.
  2. تشترك الإقامة العقاريّة (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السّياحيّة في جوانب عدّة، غير أنّ الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابليّة التّجديد ومدّتها الممنوحة.
  3. فتح حساب بنكي فى أحد البنوك التركية، والتمتع بالحرية المصرفية واستقبال وإرسال الأموال.
  4. إمكانية التقدم إلى سفارات الدول الأخرى من داخل تركيا بهدف الحصول على فيزة لها.
  5. يمكن التقدم للحصول على رخصة قيادة تركية للسيارة.
  6. حق تملُّك سيارة خاصة في تركيا.
  7. فرصة تحصيل تأمين طبي في مشافى تركيا.
  8. التسجيل في المدارس والجامعات التركية.
  9. كما يحق لحاملي الإقامة العقارية التقدم للجنسية التركية في حال بلغت قيمة ممتلكاتهم العقارية 400 ألف دولار أمريكي، وضمن شروط محددة.
لا يختلف الأمر بين محافظة أو ولاية وأخرى من حيث مدة منح الإقامة العقارية، ويعود تقدير ذلك إلى الإدارة المسؤولة، مع احتمالية منح الإقامة لمدة عامين لمن يُرفق ضمن ملفِّه تأميناً صحيّاً يغطي هذه المدة، وبشرط صلاحية جواز السفر أيضاً.
يعدُّ السوريون من الجنسيات التي لا يتيح لهم القانون التركي التملك العقاري بشكل مباشر في أراضي الجمهورية التركية، ولكن يحق لهم التملك عبر تأسيس شركة وتسجيل العقار على اسم تلك الشركة. ولذلك لا يحق لسوريي الجنسية الحصول على الإقامة العقارية، بينما يحق لهم الحصول على غيرها من الإقامات.
يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري بمبلغ أكثر من 400 ألف دولار في تركيا، مع التعهد بعدم بيع العقار قبل 3 سنوات.
من الممكن الاحتفاظ بأكثر من جنسية واحدة في تركيا، ولا يوجد أية اشتراطات من جانب الحكومة التركية تتعلق بالتنازل عن جنسيتك الأصلية عند الحصول على الجنسية التركية.

مقارنة العقارات

قارن