المبيعات العامة للشقق السكنية في تركيا تسجل أعلى رقم شهري خلال العام الحالي

المبيعات العامة للشقق السكنية في تركيا تسجل أعلى رقم شهري خلال العام الحالي

وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية TÜİK، فقد بلغت مبيعات الشقق السكنية في تركيا خلال شهر مايو / أيار للعام الجاري 113 ألف و276 شقة سكنية، محققة تقدماً بنسبة 32.25 % مقارنة بمبيعات الشقق السكنية في عموم تركيا خلال الشهر الذي سبقه. كما حققت مبيعات الشهر نفسه الرقم الشهري الأعلى لمبيعات الشقق خلال هذا العام 2023، حيث سجلت الأرقام الإحصائية 482 ألف و215 عملية بيع لشقة سكنية في عموم الأراضي التركية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

إسطنبول في مقدمة الولايات الأكثر بيعاً للشقق وفي تفاصيل البيانات الإحصائية المذكورة فقد احتلت إسطنبول المرتبة الأولى بين الولايات التركية الأكثر بيعاً للشقق السكنية خلال شهر مايو / أيار لهذا العام، بواقع مبيع 18 ألف و435 شقة سكنية، وبنسبة 16.3 % من المبيعات العامة للشقق السكنية في عموم تركيا خلال الشهر المذكور. وجاءت من بعد إسطنبول في المرتبة الثانية العاصمة التركية أنقرة بواقع مبيع بلغ 11 آلاف و196 شقة سكنية وبنسبة 9.9 % من المبيعات العامة، تلتها في المرتبة الثالثة أنطاليا بواقع مبيع 6 آلاف و158 شقة سكنية وبنسبة 5.4 % من المبيعات العامة للشقق السكنية في عموم تركيا خلال الشهر الخامس من العام الجاري 2023. أما الولايات الأقل بيعاً للشقق السكنية في تركيا خلال الشهر الخامس من هذا العام فقد تصدرتها ولاية أردهان بواقع مبيع 18 شقة سكنية تلتها ولاية هكاري بواقع مبيع 38 شقة سكنية ثم بايبورت بواقع مبيع 55 شقة سكنية.

مبيعات الشقق الجديدة بلغت 34 ألف و413 شقة وفي سياق متصل بلغت مبيعات الشقق السكنية الجديدة خلال شهر مايو / أيار لهذا العام 34 ألف و413 شقة سكنية، بتقدم بنسبة 4,7 % عن مبيعات الشقق الجديدة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.  وقد بلغت نسبة مبيعات الشقق الجديدة 30.4 % من المبيعات العامة للشقق السكنية في تركيا خلال الشهر الخامس من العام الجاري، في حين بلغت مبيعات الشقق السكنية المستعملة خلال شهر مايو / أيار لهذا العام 78 ألف و413 شقة سكنية بنسبة 69.6% من المبيعات العامة للشقق السكنية.

مبيعات الشقق المرهونة في تركيا وفيما يخص مبيعات الشقق المرهونة فقد بلغ عدد الشقق السكنية المرهونة المباعة في تركيا خلال شهر مايو / أيار لهذا العام 27 ألف و476 شقة سكنية، وبلغت نسبة الشقق المرهونة المباعة 24.3 % من اجمالي الشقق المباعة في تركيا خلال الشهر الخامس من العام الجاري.

بينما بلغت مبيعات الشقق غير المرهونة 85 ألف و800 شقة سكنية وبنسبة 75.7 % من إجمالي الشقق المباعة في تركيا خلال الشهر الخامس من العام الجاري.

مقارنة العقارات

قارن